طرق التدريس
v تعريف طرق التدريس
.
v الفرق بين طرق التدريس ،
و أساليب تنظيم المحتوى العلمي .
v العوامل التي يجب
مراعاتها عند اختيار طريقة التدريس .
v مواصفات الطريقة
التدريسية الناجحة .
v أنوع طرق التدريس
تعريف طريقة التدريس
هي أسلوب أو وسيلة أو أداة للتفاعل بين الطالب و المعلم ، بهدف
مساعدة المعلم لاستخدام استراتيجية للتعلم ناجحة لتحقيق الهدف من العملية
التعليمية .
و تعرف من وجه نظر الإداريين التربويين بأنها عملية تخطيط ، و دراسة
، و أشراف لكل من الأهداف التعليمية ، و النشاطات المنهجية ، و الأدوات و المواد ، والوسائل التعليمية ، و المصادر المرجعية ، و الأدوات التقويمية ، بحيث
يكون دور المعلم فيها دور المخطط ، و المنظم ، و المشرف ، و المدير ، و دور
المشارك و المساهم ، و المنخرط و المتفاعل مع كل نشاط من أنشطتها و كل موقف من مواقفها .
الفرق بين طرق التدريس ، و أساليب تنظيم
المحتوى العلمي
تختلف طرق التدريس عن نماذج تنظيم المحتوى التعليمي ، فطرق التدريس
تتعلق بالمنهج الذي يسلكه المعلم لمعالجة ما جاء في الكتاب المدرسي من معرفة ، و معلومات
، و مهارات ، و نشاطات .
في حين تتعلق نماذج تنظيم المحتوى التعليمي بالنهج الذي يتبعه
مصمم التعليم أو واضح المنهاج في تسلسل و ترتيب ما جاء في الكتاب المدرسي من معرفة و معلومات ، و مهارات ، و نشاطات .
العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار طريقة
التدريس
1. الهدف التعليمي التعلمي .
2. المادة التعليمية .
3. الأدوات و المواد
التعليمية .
4. المتعلم .
5. التوقيت .
6. حجم الصف .
7. الميزانية .
8. خبرة المعلم التدريسية .
ملاحظة :
من المهم أن يعرف المعلم أنه لا توجد طريقة واحدة مثلى في
التدريس تقابل جميع الظروف و الشروط التعليمية المحيطة .فقد يستعمل المعلم طريقة واحدة لتحقيق عدة أهداف
. و قد يستخدم عدة طرق لتحقيق هدف واحد . و المعلم الكفء هو الذي يعرف كيف و متى يختار
طريقة دون أخرى ؟ و لماذا ؟
مواصفات الطريقة التدريسية الناجحة
المواصفات
العامة :
1. أن تكون واضحة الهدف .
2. أن تتعامل مع محتوى
تعليمي محدد .
3. أن تتنوع فيها النشاطات
التعليمية .
4. أن تشتمل على أداة
تقويمية واضحة و محدده .
5. أن تزود المتعلم بالتغذية
الراجعة .
المواصفات
الخاصة :
1. لها هدف واضح و محدد و
جلي أمام المتعلمين .
2. تتناول محتوى تعليميا
محددا .
3. تستعمل أدوات و وسائل
تعليمية متنوعة .
4. تستثير دوافع الطلاب و
تحثهم على التعلم .
5. تكسبهم مهارات عقلية
معرفية كما تكسبهم مهارات حركية عملية .
6. تعدهم للتفكير البناء ، و
الحوار و المناقشة ، بطريقة موضوعية هادئة .
7. تزودهم بالمهارات
الضرورية اللازمة لهم في حياتهم المقبلة .
8. تساعدهم على الانخراط في
العملية التعليمية و المساهمة في النشاطات التعليمية المختلفة .
9. تسهل عملية بين المعلم و
الطالب ، و الطالب و المادة الدراسية ، و بين الطلاب بعضهم مع بعض .
10. توصل المتعلمين إلى
النتائج المرجوة بأقل وقت و جهد و تكلفة .
11. تناسب قدرات المتعلمين و
استعداداتهم و ميولهم و رغباتهم و تراعي الفروق الفردية بينهم .
12. تعرض عليهم المعلومات
بتسلسل منطقي من السهل إلى الصعب و من المألوف إلى غير المألوف .
أنواع و طرق التدريس
أولا : الطريقة التدريسية
المعتمدة على المعلم
1. الإلقاء :
يعرض المدرس المادة و ما تتضمنها من أفكار على المستمعين بهدف توصيل محتواها و تحقيق أهدافها في الوقت المتاح له .
يعرض المدرس المادة و ما تتضمنها من أفكار على المستمعين بهدف توصيل محتواها و تحقيق أهدافها في الوقت المتاح له .
2. المحاضرة :
هي طريقة تدريسية يخاطب فيها المعلم مجموعة كبيرة من المتعلمين ، و هي تشبه طريقة الإلقاء إلى حد كبير .
هي طريقة تدريسية يخاطب فيها المعلم مجموعة كبيرة من المتعلمين ، و هي تشبه طريقة الإلقاء إلى حد كبير .
3. الشرح :
هي طريقة يتناول فيها المعلم المادة الدراسية بالتفسير و التوضيح ، و يشرح كل جزء من أجزائها بشكل تدريجي .
4. الوصف :
هي وسيلة من وسائل الإيضاح اللفظي و غالبا ما تستعمل عندما يتعذر توافر الوسيلة الحسية و ذلك بهدف تجسيد الفكرة التي يصعب ملاحظتها مباشرة .
5. القصة :
هي وسيلة أدرا كية شيقة يستخدمها المعلم لتصوير الحوادث ، و تستخدم لتعليم اتجاه حسن أو خلق قويم .
هي طريقة يتناول فيها المعلم المادة الدراسية بالتفسير و التوضيح ، و يشرح كل جزء من أجزائها بشكل تدريجي .
4. الوصف :
هي وسيلة من وسائل الإيضاح اللفظي و غالبا ما تستعمل عندما يتعذر توافر الوسيلة الحسية و ذلك بهدف تجسيد الفكرة التي يصعب ملاحظتها مباشرة .
5. القصة :
هي وسيلة أدرا كية شيقة يستخدمها المعلم لتصوير الحوادث ، و تستخدم لتعليم اتجاه حسن أو خلق قويم .
6. العرض و التمثيل :
هي طريقة يقوم المعلم بأداء معين أمام المتعلمين ، كأن يجري تجربة في المختبر .
هي طريقة يقوم المعلم بأداء معين أمام المتعلمين ، كأن يجري تجربة في المختبر .
ثانيا : الطريقة
التدريسية التي يتفاعل فيها المعلم و المتعلم
1. المناقشة الصفية :
يطرح المعلم موضوعا ، أو سؤالا ، أو مشكلة و يطلب من المتعلم مناقشتها ، و إبداء الرأي و محاولة التوصل إلى الحل .
يطرح المعلم موضوعا ، أو سؤالا ، أو مشكلة و يطلب من المتعلم مناقشتها ، و إبداء الرأي و محاولة التوصل إلى الحل .
2. المناقشة الجماعية :
يقوم المعلم بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعات صغيرة لها قائدا ، ثم يطرح موضوعا أو قضية ، و يطلب منهم مناقشتها ، و محاولة التوصل إلى حل يعبر عن وجهه نظر المجموعة .
يقوم المعلم بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعات صغيرة لها قائدا ، ثم يطرح موضوعا أو قضية ، و يطلب منهم مناقشتها ، و محاولة التوصل إلى حل يعبر عن وجهه نظر المجموعة .
3. الطريقة الحوارية :
يقوم المعلم بإثارة الشك حول نقطة ما ، أو موضوع معين ، ثم توليد الأفكار من خلال الأسئلة حتى يصل الطالب إلى مرحلة اليقين بعد الشك .
يقوم المعلم بإثارة الشك حول نقطة ما ، أو موضوع معين ، ثم توليد الأفكار من خلال الأسئلة حتى يصل الطالب إلى مرحلة اليقين بعد الشك .
4. المشاريع الجماعية :
يقترح المعلم مجموعة من مشاريع العمل و يطلب من الطلاب ذوي الاهتمامات المشتركة الاشتراك في مشروع محدد ثم انجازه في الوقت المحدد .
يقترح المعلم مجموعة من مشاريع العمل و يطلب من الطلاب ذوي الاهتمامات المشتركة الاشتراك في مشروع محدد ثم انجازه في الوقت المحدد .
5. التعليم الخصوصي :
هي طريقة تفاعلية تتم بين شخصين أحدهما يأخذ دور المعلم ، و الآخر يأخذ دور الطالب ، حيث يتقن الطالب الهدف التعليمي كي يتسنى له تعليم الطالب الذي لم يتقن الهدف بعد .
هي طريقة تفاعلية تتم بين شخصين أحدهما يأخذ دور المعلم ، و الآخر يأخذ دور الطالب ، حيث يتقن الطالب الهدف التعليمي كي يتسنى له تعليم الطالب الذي لم يتقن الهدف بعد .
ثالثا : الطريقة الفردية
الذاتية المعتمدة على المتعلم
1. الكتاب المبرمج :
فيه تنظم المادة التعليمية بطريقة دقيقة مدروسة ، حيث يجزأ محتواه إلى فقرات صغيرة ، كل فقرة تمثل هدفاً سلوكياً ، و تتطلب كل فقرة استجابة معينة . و هذه الفقرات تنظم بطريقة متدرجة بحيث تؤدي الفقرة الأولى إلى الفقرة الثانية و هكذا إلى أن تنتهي المهمة التعليمية و يتحقق الهدف الكلي للتعلم .
فيه تنظم المادة التعليمية بطريقة دقيقة مدروسة ، حيث يجزأ محتواه إلى فقرات صغيرة ، كل فقرة تمثل هدفاً سلوكياً ، و تتطلب كل فقرة استجابة معينة . و هذه الفقرات تنظم بطريقة متدرجة بحيث تؤدي الفقرة الأولى إلى الفقرة الثانية و هكذا إلى أن تنتهي المهمة التعليمية و يتحقق الهدف الكلي للتعلم .
2. الحقيبة التعليمية
المبرمجة :
فيه تنظم المادة التعليمية في حقيبة أو رزمة بحيث تتضمن الأهداف التعليمية ، و محتوى المادة الدراسية ، و النشاطات التي على الطالب القيام بها ، و التمارين التي عليه أن يحلها ، المقررات و المراجع المطلوبة ، و الأدوات و الوسائل التي علية أن يستخدمها والاختبارات التقويمية ، و نماذج الإجابة الصحيحة و أسلوب تقويم الطالب في إعطاؤه علامته النهائية .
فيه تنظم المادة التعليمية في حقيبة أو رزمة بحيث تتضمن الأهداف التعليمية ، و محتوى المادة الدراسية ، و النشاطات التي على الطالب القيام بها ، و التمارين التي عليه أن يحلها ، المقررات و المراجع المطلوبة ، و الأدوات و الوسائل التي علية أن يستخدمها والاختبارات التقويمية ، و نماذج الإجابة الصحيحة و أسلوب تقويم الطالب في إعطاؤه علامته النهائية .
3. الحاسوب التعليمي :
طريقة تعليمية تعتمد على التعليم المبرمج و استخدام الحاسوب . أنواع الحاسوب التعليمي : - الحاسوب ذو المحطة المجمعة النهائية .
– الحاسوب المصغر المتصل بحاسوب أكبر .
طريقة تعليمية تعتمد على التعليم المبرمج و استخدام الحاسوب . أنواع الحاسوب التعليمي : - الحاسوب ذو المحطة المجمعة النهائية .
– الحاسوب المصغر المتصل بحاسوب أكبر .
4. الدراسة المستقلة :
فيها يقوم المتعلم ذاتيا بإجراء الدراسة أو البحث أو المشروع الذي كلف بإنجازه . و هي طريقة لا تتطلب الدوام و الحضور إلى الصف و إنما يكتفي بلقاء المعلم المشرف من وقت إلى آخر إلى أن ينهى الطالب بحثه .
فيها يقوم المتعلم ذاتيا بإجراء الدراسة أو البحث أو المشروع الذي كلف بإنجازه . و هي طريقة لا تتطلب الدوام و الحضور إلى الصف و إنما يكتفي بلقاء المعلم المشرف من وقت إلى آخر إلى أن ينهى الطالب بحثه .
رابعا : الطريقة التجريبية بأشراف المعلم
1. المختبر العلمي :
يقوم المعلم بأجراء التجربة أو المهارة بالمختبر ، و كأنه في الواقع العملي .
يقوم المعلم بأجراء التجربة أو المهارة بالمختبر ، و كأنه في الواقع العملي .
2. موقف تدريبي زائف :
يقوم المتعلم بتنفيذ التجربة في موقف زائف قريب من الموقف الحقيقي الواقعي ، و ذلك تجنبا للخطر أو اتقاء التكاليف الباهظة ( القبض على لص ، إطفاء النيران ، تعليم الطيارين )
يقوم المتعلم بتنفيذ التجربة في موقف زائف قريب من الموقف الحقيقي الواقعي ، و ذلك تجنبا للخطر أو اتقاء التكاليف الباهظة ( القبض على لص ، إطفاء النيران ، تعليم الطيارين )
3. الحقل و الميدان العملي :
فيها ينخرط المتعلم في الميدان الواقعي العملي لاكتساب خبرة تعليمية معينة ، أو مهارة محددة ( كالعمل في المستشفيات ، الحقول الزراعية ،…… ) .
فيها ينخرط المتعلم في الميدان الواقعي العملي لاكتساب خبرة تعليمية معينة ، أو مهارة محددة ( كالعمل في المستشفيات ، الحقول الزراعية ،…… ) .
4. المسرح الحياتي ( تقمص
الأدوار ) :
فيها يقوم المتعلم بتمثيل الدور المتوقع منه و أداء المسئولية الملقاة على عاتقة ، عن طريق الانخراط المباشر في الموقف ، و التفاعل مع الآخرين و تقمص أدوارهم .
فيها يقوم المتعلم بتمثيل الدور المتوقع منه و أداء المسئولية الملقاة على عاتقة ، عن طريق الانخراط المباشر في الموقف ، و التفاعل مع الآخرين و تقمص أدوارهم .
المصدر :
http://www.moe.edu.kw/_layouts/Moe/Forms/schools-2/jahra/intermedschools/boys/waha/trktadres.htm
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق